الحاجة زبيدة
الحاجة زبيدة


حكايات| «حلمي أقعد على تخته».. الحاجة زبيدة «تفك الخط» بعد 87 عامًا

سهام فودة

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 09:00 م

لم تغب لحظة عن ذهن الحاجة زبيدة، أمنية تعلم القراءة والكتابة على الرغم من بلوغها سن السابعة والثمانين، إلا أنها استطاعت أن تحقق حلمها.

ظلت رغبة التعلم تلح على الحاجة زبيدة، دفعتها لتقليد  أولادها في بعض الأحيان وهم يكتبون.

«حلم حياتي أقعد على تخته»، بهذه الكلمات تصف الحاجة زبيدة حلمها الذي يراودها منذ طفولتها. 

تتلعثم الجدة زبيدة وهي تنطق الحروف، تعاود الكرة مرة أخرى، تكتب الحرف مائلاً، وتعاود المحاولة مرة أخرى، حتى استطاعت أن تكتب وتنطق «أ.. أرنب»..«ب.. بطة» إلخ.

أولاد، وأحفاد، وعائلة يجلسون بجانب الحاجة زبيدة عبد العال، يشجعونها، ويتعجبون لإصرارها على تحقيق حلمها، فالأم لثمانية أبناء نصفهم من الذكور والآخر من الإناث، وجدة لثلاثة عشر حفيد، وحفيدة، اقتطعت من وقتها لكي تمحو أميتها.


من قرية «دكما» في مركز شبين الكوم، تنحني الحاجة زبيدة أمام الورقة ممسكة بقلمها، متحلية بالصبر، تكتب ما تعلمته، وتعود بالذاكرة للوراء تسترجع فترة شبابها، فابنة الرجل الصعيدي لايعترف بتعليم الإناث، «فالبنت مصيرها الزواج» ذلك العرف السائد حرمها من التعليم في صباها.


تزوجت الحاجة زبيدة مكبرًا في سن الثامنة عشر، منذ ما يقرب من ثمانية وستين عامًا، ومع إنجاب الأولاد حرصت على تعليمهم، فلا يذوقوا مما ذاقت، إضافة إلى أنها بعد وفاه والدها أصرت على تعليم أخواتها البنات ونجحت في ذلك.


ولكي يحظى أولادها بالتعليم، اعتادت أن تبيع بعض البضائع البسيطة أمام مدرسة، لمراقبة أولادها خوفا من تسربهم من التعليم.


سعادة غامرة تشعر بها الحاجة زبيدة، معربة عن رضاها على كل شيء وبالمعاش التي تتقاضاه إذ تحصل على 440 جنيها من تكافل وكرامة، متمنية تحقيق حلمها الثاني بأداء عمرة، وزيارة بيت الله الحرام.

بداية القصة مع ميسرة فصل محو الأمية والتي تواصلت مع مستفيدي «تكافل وكرامة» منذ سبتمبر 2022، وعرضت على الحاجة زبيدة الالتحاق بالفصول فوافقت على الفور وأصرت على ذلك.

 

عرضت ميسرة الفصل على «زبيدة» أن تأتي لمنزلها وتعلمها نظرا لسنها وخوفا عليها من مشقة الطريق للمدرسة إلا أنها أصرت على الذهاب للمدرسة في أي مكان. 

تصف الحاجة زبيدة حصولها على شهادة محو الأمية، بشهادة الميلاد الجديدة، بل امتدت رغبتها إلى تعليم غيرها ممن لا يستطيعون القراءة والكتابة.


وإجمالا تقول  سوزى صبحي منسقة مبادرة لا أمية مع تكافل محافظة المنوفية، إن الحملة بدأت في شهر يوليو من العام الماضي، وبلغ عدد الفصول القائمة حتى نهاية ديسمبر 487 فصلاً، بإجمالي دارسين ستة آلاف متدرب،وأنه جارِ اختبار 295 فصلا في دورة يناير من العام الجاري.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة